احصائيات المدونة

الاثنين، 30 يوليو 2012

كاميرا...مقابل قلم رصاص.

   سنتحدث اليوم في هذه التدوينة عن فنان من طينة خاصة, فنان رسم فأبدع وصور فأتقن وأدمج فأقنع, أداته  كاميرا وقلم رصاص, انه  الفنان  (بن هاين) Ben Heine.


الفنان بن هاين. 
    وهو فنان  تشكيلي  متعدد  التخصصات,  بلجيكي الأصل  ولد  في ساحل العاج  سنة 1983 ميلادية, بأبيدجان من أب يعمل مهندس تجاري وأم معلمة رقص, في سنة 1990 ميلادية عاد مع عائلته الى بلجيكا, كان (بن) لا يحب المدرسة فألحقه أهله بمدرسة داخلية بين سن 12 و 18 من عمره, حيث رسم  أول رسمة  له, وفي سنة 1994 ميلادية  اكتشف (بن)  أن عواطفه وأفكاره وميولاته تتجه نحو كل ما يتعلق بمشاريع التصوير البصري.  ومن هنا كانت البداية في الرسم والتصوير.

       في مراهقته تعددت هواياته, من كتابة للشعر ولعب بالطبول والبيانو والقيثارة وكرة السلة.. ليستقر اهتمامه في النهاية على فنون الرسم والتصوير, حيث درس لفترة وجيزة تاريخ الرسم والفنون والنثر في انجلترا بعد حصوله على شهادة في الصحافة من جامعة بروكسل وجامعة أوتريخت للعلوم التطبيقية في هولندا, وكل هذا  لم  يثنيه  كما قلنا عن التمسك بهواية الرسم والتصوير التي طورها من بعد ليدخل عالم الاحتراف من أوسع أبوابه, حيث أنه منذ سنة 2006 ميلادية تم نشر أعماله المصورة والمشهورة في الصحف البلجيكية و العالمية, وكذا المجلات وعلى نطاق واسع في الانترنيت كهذه التدوينة, وعرضت في مختلف دول العالم.. كما  شارك  في عدة  معارض, وقابل الجمهور في معارض خاصة به في بروكسل ولندن وغيرها.
    أبدع (بن) مفهوما جديدا للتصوير الفني البصري يتركز حول ثلاث محاور: 
 - قلم رصاص مقابل كاميرا.
 - الدوائر الرقمية.
 - جسد وألوان الاكريليك  (الاكريليكهي ألوان صناعية بلاستيكية سريعة الجفاف تحتفظ برونقها بعد جفافها ولا تسيل بسهولة, تحتاج لمهارة في التعامل معها لصعوبة تعديل خلطها على اللوحة لسرعة جفافها كما أسلفنا) 
   هذه بعض الصور لطريقة الرسم بالدوائر الرقمية:

 المغني الراحل بوب مارلي.

 الممثلة الراحلة مارلين مونرو.

مالك شركة أبل الشهيرة, ستيف جوبز.
 وهذه بعض الصور لطريقة الرسم المسماة -جسد وألوان الاكريليك-:

اسم اللوحة: ارتباك.

                                           اسم اللوحة: جولي.

 غير أن ابتكاره المهم والمبدع والذي اشتهر به هو قلم رصاص وكاميرا, حيث تمكن من الدمج بين  فنين مستقلين, وهما  فن  التصوير الفوتوغرافي وفن الرسم بقلم الرصاص, وتجلت عبقريته في الدمج بين المتناقضين, قلم  رصاص (أبيض وأسود)  ثم  الكاميرا (صور ملونة).
 وهذه الصور لطريقة الرسم التي حققت الشهرة للفنان  (بن هاين), قلم رصاص مقابل كاميرا, أنظروا اخواني الى الابداع والعبقرية الفذة لهذا الفنان صور لا تحتاج تعليق:












    وقد تناول (بن) في رسوماته وصوره, كل المواضيع : الناس, الطبيعة, الحيوانات, الهندسة المعمارية, اضافة الى الأحاسيس الانسانية من حب وصداقة وحرية وغيرها, وأصبغ على بعض أعماله حسا فكاهيا مرحا.
   يقول (بن) أنه (حاول أن ينقل المعاني الشعرية والفلسفية في صورة, وكل صورة جديدة تحكي قصة تولد انفعالات شديدة مثل قصيدة أو لحن...), لا ننسى أنه كان  يقرض الشعر صغيرا..
 وهنا فيديو لبعض أعماله مصورة بطريقة مبدعة, شاهدوا أصدقائي وأشبعوا حواسكم, ولا تبخلوا علينا بردودكم وتعليقاتكم... شاهدوا

المصدر: هنا

0 التعليقات:

إرسال تعليق